Fascination About أفكار تطوير الموارد البشرية

Wiki Article



تحديد السياسات التي تحتاج إلى تحديث: ابدأ بتحديد السياسات التي تحتاج إلى مراجعة وتحديث.

من أهم خطوات لإنشاء وتأسيس وتطوير قسم الموارد البشرية هي تحديد تعويضات ومزايا الموظفين التي يمكنك تقديمها في شركتك للعاملين لديك، على سبيل المثال التأمينات الصحية والاجتماعية وحسابات التقاعد والإجازات المرضية والمدفوعة، بالإضافة إلى الحوافز والمكافآت وفرص الترقي، وما إلى ذلك.

ويشمل تحليل القوى العاملة الحالية ، وتحديد أي فجوات أو فوائض ، وتوقع الاحتياجات المستقبلية للمنظمة.

يمكن أن يساعد استخدام برامج الموارد البشرية على اختصار الكثير من الأعمال الورقيّة، وإنجازها دون أخطاء وبوقت أقصر، فبعض البرامج تمّ تخصيصها للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تساعد على اختصار الكثير من الوقت، والعمل الشاق، وتوفير المال باستخدام جداول البيانات.[٢]

عند تطوير خطة الموارد البشرية الخاصة بك لعملك ، من الضروري فهم جميع اللوائح والإجراءات التي تحكمها. هذا يضمن أن الشركة تتبع جميع القوانين وقد توفر الحماية من القضايا القانونية في المستقبل.

الالتزام بالقوانين واللوائح: ضمان التزام قسم الموارد البشرية بجميع القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل وحقوق الموظفين.

• يتوافق مع الأهداف الإستراتيجية: يساعد تخطيط الموارد البشرية على مواءمة استراتيجيات وبرامج الموارد البشرية مع خطة العمل الإستراتيجية للمنظمة.

ثانيًا، يجب عليك مراجعة سياساتك اتبع الرابط كلما حدث تغيير في التشريعات أو اللوائح ذات الصلة. مثال، قد تؤثر التغييرات في قوانين التوظيف أو لوائح الصحة والسلامة أو قوانين حماية البيانات على سياساتك.

تطبيق مقاييس الأداء: قم بوضع مقاييس أداء واضحة وموضوعية لتقييم أداء الموظفين وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها واستخدم هذه المعلومات لتطوير خطط تحسين الأداء والتدريب.

على الرغم من كونه جزءًا حيويًا من أي منظمة ، إلا أن تخطيط الموارد البشرية كبير أو صغير يواجه تحديات معينة لأنه يعمل مع كل من أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين ، مثل:

تعد استراتيجية إدارة الموارد البشرية أداة هامة في تحقيق النجاح والتفوق في بيئة العمل المتغيرة والتنافسية.

ومن جانبه، يركز النموذج المرن على اعتماد المبادئ المرنة في مجال الموارد البشرية، ويستهدف في نفس الوقت التحول إلى تقديم عروض الموارد البشرية كمنتجات ويسعى لتحقيق المساءلة الشاملة.

دواسة الربح: كشف النقاب عن العالم المربح من رعاة الدراجات!

مراقبة الفعالية: مراقبة فعالية السياسات المحدثة للتأكد من أنها تحقق الأهداف المرجوة منها. اجمع التعليقات من الموظفين وأصحاب المصلحة لتحديد أي مجالات أخرى للتحسين.

Report this wiki page